تاريخ الإضافة: 2008/01/17
تاريخ الرد: 2011/08/09
السائل:
البلد:


عنوان السؤال: الرقية الشرعية وحكم استخدام بعض الكلمات المحدثة
نص السؤال: كلمات نافعات تؤذي الجني العارض المتلبس بجسد المريض


هذه الطريقة تتم عن طريق الإيحاء النفسي ، أقصد : تطبيقها يكون عن طريق حديث النفس لمن كان يشتكي مس جن جاءوا بسحر لا سيما إن كان خادم السحر بالسحر مربوطاً.
طريقة الاستفادة منها :

يستلقي المريض على ظهره ، يغمض عينيه ، ويُطْبِقُ شفتيه ؛ فليست هي بتحريك شفتين ، ولا بلسان ، ولا بصوت ، ولا همس ؛ ولا همهمة ، ولا بدمدمة ، إنما هي حديث فكر ، ووسوسة نفس فقط ؛ ثم يتحدث المريض بداخله ؛ ويوجه حديثه إلى الجن فيخاطبهم قائلاً :

( بَطَلَ سِحْرُكُمْ ) .. ( حُلَّتْ عُقَدُكُمْ ) .. ( كُسِرَ قَيْدُكُمْ ) .. ( فُكَّ رَبْطُكُمْ ) .. ( فُتِحَ سِجْنُكُمْ ) .. ( بَطَل كيَدُكُمْ ) .. ( تَفَرَّقَ جَمْعُكُمْ ) .. ( شَاهَتْ وُجُهُكُمْ ).
يكرر كل جملة سبع مرات ، أو إحدى وعشرين مرة ، أو قدر ما يستطيع ، ثم ينتقل إلى التي تليها ، وكلما زاد العدد كان نفعها أعظم ، وهكذا دَوَالَيْكَ (1) ، يستمر على هذا كل يوم ويُرى أن يطبقها قبل النوم كل ليلة .



كذلك لا بأس بقراءتها على كمية ماء ، ثم يشرب ويغتسل منه كل يوم مدة عشرة أيام ، كذلك تقرأ على زيت شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار ، أو زيت بندق ، ويدهن به قبل النوم .
وبالشفاء والعافية لمن به مسٌّ أو خافية.

فهل هذا الأمر جائز؟


نص الجواب:

عرضت السؤال على الشيخ العلامة فالح بن نافع الحربي حفظه الله في ليلة الخامس عشرمن الشهر الثامن لعام ألف وأربع مئة وثلاثين من الهجرة النبوية فكان هذا جوابه:



بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وأما بعد,


فقد شرع لنا الله تبارك وتعالى الرقى ولا يجوز أن يتعدى بها ما شرع في كتابه وما ورد منها فيما صحت به السنة؛ فالارتقاء إنما يكون بالقرآن بشكل عام ففيه شفاء للناس ,وسورة الفاتحة والفلق والناس على الخصوص, والمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك,فقد أغنانا الله بما شرعه ,وما من شك أن فيه النفع والخير وما عداه مما لا دليل عليه ما من شك أن فيه ضرراً ولولم يظهر لنا ضرره ؛لأن الله لم يختره,فيجب البعد عن مثل هذه الأساليب والترهات.


وفتح باب الرقى من هذا النوع المسئول عنه لاشك هو باب شر ولا خير فيه البتة.


15-8-1430هـ